المداولات
مداولات مجلس الاتحاد المتعلقة بالاشكالات الخاصة بالدمغة

- ان مجلس الاتحاد المنعقد يوم 06-10-2018 بمقره بالمحكمة العليا برئاسة رئيس الاتحاد و بحضور جميع المنظمات أو من يمثلهم و بعد المناقشة و المداولة أصدر القرارات التالية:

أولا:  المصادقة على المداولات التالية المتعلقة بالدمغة:

1- ان القضايا القديمة المتأسس فيها المحامي قبل 16/09/2018 لا تخضع للدمغة أما التأسيس الجديد الذي حصل بعد 16/09/2018 يخضع للدمغة و لو كانت القضية قديمة.

2- شركات المحاماة تخضع لدمغة واحدة أما المكاتب المتجمعة فان كل محامي يخضع للدمغة بصفة مستقلة و منفردة عن زميله و كذلك الشأن بالنسبة للعرائض المشتركة المقدمة من عدة محامين تكون مدمغة من طرف كل محامي.

3- المحامين المتأسسين في حق الدولة و الولاية و البلدية و المؤسسات العمومية ملزمين بواجب الدمغة باستثناء المساعدة القضائية.

4- التأسيس في التقديمات و أمام النيابة يخضع للدمغة على ان رسالة التأسيس هذه المقدمة أمام النيابة أو أمين الضبط تعفي المحامي من الدمغة مهما كان مآل القضية (تحقيق – مثول فوري – استدعاء مباشر – حفظ – وساطة).

5- في قضايا التحقيق فانه اذا صدر أمر من أوامر التصرف و تمت الاحالة أمام المحكمة أو تم استئناف أمر التصرف فان المحامي ملزم بالدمغة من جديد أمام المحكمة أو غرفة الاتهام.

6- باقي الطلبات المقدمة أمام قاضي التحقيق (طلب الافراج – طلب خبير – طلب سماع شهود .... الخ) لا تخضع للدمغة و ان استئناف هذه الأوامر (باستثناء أوامر الصرف) لا تخضع للدمغة أمام غرفة الاتهام.

7- ان الشكاوي و باقي الطلبات و المساعي أمام النيابة بما في ذلك طلب استخراج حكم او قرار أمام أمانة الضبط لا يخضع لواجب الدمغة.

8- أمام جهات الحكم المدنية فان المحامي اذا تأسس و طلب التأجيل فانه ملزم بالدمغة في رسالة التأسيس و في هذه الحالة فانه لا يخضع للدمغة في مذكرات التعقيب أمام اذا قدم المذكرة مباشرة فان الدمغة يتم وضعها في مذكرة التعقيب الأولى.

9- امام جهات الحكم الجزائية فان المحامي ملزم بالدمغة في رسالة التأسيس حتى و لو طلب تأجيل القضية.

10- ان الادعاء المدني أمام قاضي التحقيق و التكليف المباشر بالحضور في القضايا الجزائية و اعتراض الغير الخارج عن الخصومة في المادة المدنية يخضع لواجب الدمغة.

11- في حالة تأسيس المحامي في حق طرف أو أكثر في الأول ثم فيما بعد تأسس في حق أطراف آخرين برسالة تأسيس جديدة فانه يخضع للدمغة في رسالة التأسيس الجديدة، و العبرة تكون برسالة تأسيس سواءا في المادة المدنية أو الجزائية.

12- ان مكان وضع الدمغة يكون في اعلى العريضة و يجب التأشير عليها.

13- ان التأسيس امام محكمة الجنايات يخضع للدمغة و لو كان المحامي متأسس أمام قاضي التحقيق او غرفة الاتهام.

14- كل تملص أو محاولة للتملص من الدمغة يعتبر خطأ مهني جسيم.

ثانيا: تبلغ هذه المداولات للمنظمات للتنفيذ.

ثالثا: تبلغ هذه المداولات لوزارة العدل من طرف رئيس الاتحاد و باقي المجالس القضائية من طرف السادة النقباء.

رابعا: قرر مجلس الاتحاد الشروع في اعداد النظام الداخلي الموحد لسير صناديق الدمغة المحلية و في هذا الصددفان مجلس الاتحاد كلف كل منظمة باعداد مشروع للنظام الداخلي و تقديمه لمجلس الاتحاد في اجتماعه المقبل للخروج بنظام داخلي موحد حول سير اللجان الاجتماعية.

خامسا: باستثناء الحالات الاستعجالية، فان الاستفادة من صناديق الدمغة لا يتم إلا بعد المصادقة على النظام الداخلي الموحد و إقراره.

عن مجلس الاتحاد

رئيس الاتحاد

الأستاذ ساعي أحمد

إحصائيات الموقع
عدد الزيارات: 375336
عدد الزوار المتواجدين في الموقع الآن: 22
عدد الزيارات اليوم: 722
عدد الزيارات لآخر 7 أيام: 6530
تطوير Djidel Solutions