المداولات
مداولة مجلس الاتحاد حول تطبيق قانون إ.م.إ الجديد 2009

-       إن مجلس الاتحاد المنعقد في دورته الاستثنائية يوم الخميس 07 ماي 2009 بمقره الكائن بالمحكمة العليا برئاسة السيد رئيس مجلس الاتحاد.

-   بعد الاطلاع على انشغالات أسرة الدفاع حول الاشكالات المطروحة عند بداية تطبيق قانون الاجراءات المدنية و الادارية.

-        و بعد المناقشة العامة.

أصـــدر بالإجمــــاع المداولـــة التاليــــة:

أولا:

يسجل مجلس الاتحاد بأسف أن الجهات القضائية ترفض السماح للمحامي باسترجاع الوثائق التي أودعها بالملفات القضائية و ترفض تسليم النسخ التنفيذية للأحكام و القرارات القضائية للمحامين تطبيقا للمادة 31 و 602 من ق.إ.م إلا بوكالة خاصة.

ثانيا:

يسجل مجلس الاتحاد بأن هذا التأويل الخاطئ للمادتين المذكورتين أعلاه يقلص من دور الدفاع و يشكل تراجعا خطيرا بالنسبة لحقوق الدفاع المكرسة دستوريا و كذا بموجب قانون تنظيم مهنة المحاماة.

ثالثـا:

يذكر مجلس الاتحاد بأن المادة 4 من قانون تنظيم مهنة المحاماة (الذي هو قانون خاص يقيد العام) تسمح للمحامي بالقيام بجميع الاجراءات بما في ذلك إجراءات التنفيذ و هو معفي من تقديم سند التوكيل.

رابعـا:

يذكر مجلس الاتحاد بأن هذه التصرفات الخاطئة تعرقل مصالح المتقاضي بالدرجة الأولى الذي إختار الدفاع للتخفيف من معاناته و تقديم يد المساعدة له.

خامسـا:

يتساءل مجلس الاتحاد كيف أن الترافع أمام المجلس يكون وجوبا بواسطة محامي ثم لا يسمح لهذا المحامي باسترجاع الوثائق التي أودعها بالملفات القضائية أو لا يسمح له باستخراج النسخ التنفيذية بالرغم من أن المادة 4 من قانون تنظيم مهنة المحاماة تؤكد حق المحامي في السعي في تنفيذ قرارات العدالة.

سادسـا:

يعتبر مجلس الاتحاد بأن هذه التصرفات الخاطئة تتناقض مع الخطاب الرسمي لمعالي وزير العدل حافظ الأختام الذي ما فتئ يدعو الى توسيع مهام المحامي و تعزيز حق الدفاع و ترقيته.

سابعـا: بخصـوص الترجمـة:

إن المادة 8 من ق.إ.م.إ تنص بأن المستندات يجب أن تكون بالعربية أو مصحوبة بترجمة رسمية لها تحت طائلة عدم القبول.

و قد جاء في ديباجة القانون أنه صدر بمقتضى القانون 91-05 المؤرخ في 16 يناير 1991 المتعلق بتعميم استعمال اللغة العربية.

و على هذا الأساس: في جميع دول العالم فإن الوثائق المطلوبة ترجمتها هي الوثائق و المستندات الصادرة من الدول الأجنبية و أنه لا يعقل أن نطالب المواطن أو المحامي بترجمة الوثائق الصادرة من الإدارات و السلطات الرسمية لبلده و أنه بالأحرى أن تصدر هذه الإدارات الوثائق الرسمية باللغة العربية باعتبارها لغة السيادة و لغة الشخصية الوطنية طبقا لقانون تعميم اللغة الوطنية.

لذا فإن مجلس الاتحاد يطالب بأن تكون الترجمة تخص فقط الوثائق الصادرة من الدول الأجنبية و مقتصرة عليها، لأنه من غير المعقول أن يقوم المواطن بترجمة وثائق صادرة في بلده من إدارات رسمية تعمل باللغة الأجنبية و يقدمها لمرفق القضاء الذي يشغل باللغة العربية.

و من جهة أخرى فإن اشتراط الترجمة أضاف للمواطن أعباء مالية جديدة أصبحت ترهق كاهله زيادة على المتاعب الأخرى من عدم وجود مترجم في بعض المناطق و من الآجال الطويلة التي تستغرقها الترجمة مما يؤدي في نـهاية المطاف الى التصريح بعدم قبول الدعوى، هذا فضلا عن الترجمة الرديئة التي في كثير من الأحيان لا تفيد معنى الوثيقة الأصلية المترجمة.

ثامنــا:

إن المادة 21 من ق.إ.م.إ تنص على وجوب تقديم أصول الوثائق أو نسخ رسمية منها أو نسخ مطابقة للأصل.

إن بعض أمناء الضبط يشترطون أن تكون النسخ مصادق عليها من البلدية الأمر الذي يشكل عناءا كبيرا سواءا للمحامي أو المواطن.

إن أمين الضبط باعتباره ضابطا عموميا له صلاحية التصديق على النسخ عند تقديمها اليه كما أن للمحامي الذي يضع خاتمه على النسخ له هذه الصلاحية باعتباره يتحمل مسؤولية وضع خاتمه عليها.

تاسعــا:

إن المادة 17 ف 3 من ق.إ.م.إ تنص على وجوب اشهار عريضة افتتاح الدعوى لدى المحافظة العقارية إذا تعلق الأمر بعقار أو حق عيني عقاري مشهر و يجب تقديمها لأول جلسة.

إن الواقع العملي الحالي يفيد بأن إدارات الشهر العقاري لا تقوم بعملية الاشهار إلا بعد مدة طويلة و ترفض اشهار أية عريضة إذا كان للعقار محل الخصام ليس له أصل الملكية، الأمر الذي يعيق عمل المحامي المربوط بسرعة تقديم المستندات.


و عليـــــه فـــــإن مجلـــــس الإتحــــاد:

في اطار سنة الحوار مع وزارة العدل يدعو الى اجتماع عاجل مع معالي وزير العدل حافظ الأختام لحل هذه الاشكالات العاجلة التي أثارت استياء عام في أوساط المحامين وتعرقل بصفة فعلية مهامهم.

يطلب مجلس الاتحاد من السيد رئيس المجلس بتبليغ هذه المداولة الى معالي وزير العدل حافظ الأختام للعرض المحدد آنفا.

يطلب مجلس الاتحاد من السيد رئيس الاتحاد الدعوة مجددا الى اجتماع عاجل لمجلس الاتحاد إذا ما دعت الضرورة لذلك.

 

 

 

 عن مجلس الاتحاد

                                                                  الرئيس النقيب الأستاذ مناد بشير

إحصائيات الموقع
عدد الزيارات: 266977
عدد الزوار المتواجدين في الموقع الآن: 2
عدد الزيارات اليوم: 448
عدد الزيارات لآخر 7 أيام: 3143
تطوير Djidel Solutions